سر الغضب "الفارسي" من الخليج "العربي"

تزعم إيران محافظتها على التقاليد الإسلامية وكل ما يمت للإسلام، متجاهلة أن العربية والإسلام صنوان لا يفترقان، فإذا ذكرت إحداهما تداعت الأخرى إلى الأذهان.
لكن العربية وما يرمز إليها هي ما تحاول إيران طمسه، فمنذ الأيام الأولى لقيام الثورة الإسلامية كان آية الله الخميني يرفض أن يدار حديث باللغة العربية في مجلسه، رغم أنه كان يتقنها، ولو كان ذلك يحدث مع لغة غير العربية لقلنا انه يحق له ذلك انطلاقا من حفاظه على الهوية القومية لبلده، لكن للغة العربية استثناء عند عموم المسلمين، فهي اللغة التي شرفها الله بحمل قرآنه، كما أن خاتم الأنبياء كان عربيا فصيحا، ومازال المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها يتلون القرآن بالعربية في صلواتهم.
لكننا لا ندري سر الحساسية الرهيبة لإيران من تسمية الخليج بـ "العربي" مع العلم أن هذا الخليج يسكن العرب على ضفتيه سواء في دول الخليج "العربي" أو في إيران نفسها، فهم إيرانيون عرب، مهما حاولت إيران طمس هويتهم العربية.
ثم إن دول الخليج العربية لم تبتدع لهذا الخليج اسما، أوصرفت الملايين من أجل تغيير اسمه -كما تزعم إيران-، فلم نسمع أن أحدا أراد تسمية هذا الخليج بالخليج السعودي أو الخليج الكويتي.
ويبدو أن تلك الحساسية الفارسية من اسم الخليج العربي لن تنهي فقد كان آخرها ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية عن إغلاق السلطات الإيرانية للجناح المصرى بمعرض طهران الدولى للكتاب ومصادرة كتاب "موسوعة الخليج العربى" المكتوب باللغة العربية، ونقلت الوكالة عن رئيس الشرطة الإيرانى حسين ساجدينيا، أن "الإيرانيون حساسين تجاه الاسم التاريخى للممر المائى بين إيران والدول العربية "، وفقاً لما نقلته الوكالة... وكانت طهران قد حذرت الخطوط الجوية التى لا تستخدم تعبير "الخليج الفارسى" للتعبير عن تلك المنطقة سيتم منعها من استخدام المجال الجوى الإيرانى... وفى عام 2004 منعت إيران الجمعية الجغرافية الأمريكية القومية من استخدام كلمة الخليج العربى بدلاً من الخليج الفارسى، وقد قامت الجمعية بمراجعة الأطلس الذى أصدرته عام 2005 واستخدمت مصطلح "الخليج الفارسى" بدلاً منه.
فما سبب هذا الكره لكلمة العربي" مع العلم أن العرب لن يقبلوا ابدا بتسمية الخليج باسم الخليج "الفارسي".
لو اقترح أحد على إيران تسمية هذا الخليج باسم الخليج الإسلامي كحل وسط... هل سيقبلون به، أم سيقابل بنفس الرفض كما هو الحال مع التسمية العربية للخليج وسيظل الإصرار على التسمية الفارسية؟... مجرد سؤال.

Comments

Popular posts from this blog

Douglas Adams

Are Egyptian in Gulf area happy about what happened in Egypt?